بَابُ حَالِ الْيَقِيْنِ

بسم الله الرحمان الرحيم
 
    قَالَ الشَيْخُ أَبُو نَصْرٍ عَبْدِاللهِ بْنُ عَلِيُّ السَّرَاجِ رَحِمَهُ اللهُ : وَقَدْ ذَكَرَ اللهُ تَعَالٰى اليَقِيْنَ فِي مَوَاضِعَ مِنْ كِتَابِهِ عَلى ثَلَاَثَةِ أَوْجُهٍ : عِلْمِ الْيَقِيْنِ وَعَيْنِ الْيَقِيْنِ وَ حَقِّ الْيَقِيْنِ
    وَ قَالَ النَّبِيُّ صَلّٰى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( سَلُّوْا اللهُ تَعَالٰى العَفْوَ وَالْعَافِيَةَ وَالْيَقِيْنَ فِي الدُّنْيَةِ وَ الْأَخِرَةِ  )
وَ قَالَ صَلّٰى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (( رَحِمَ اللهُ أَخِىْ عِيْسٰى عَلَيْهِ السَّلَامُ لَوِ ازْدَادَ يَقِيْنًا لَمَشَى فِى الْهَوَاءِ ))
وَ قَالَ عَامِرُ بْن عَبْدُ قُوَيْسٍ ، رَحِمَهُ اللهُ : لَوْ كَشَفَ الغَطَاءُ مَا ازْدَدْتُ يَقِيْنًا )) يَعْنِيْ عِنْدَ مُعَايَنَتِيْ لِمَا أَمَنْتُ بِهِ مِنَ الْغَيْبِ وَ هذَا كَلَامُ غَالِبَاتٍ وَوَجْدٍ وَ تَحَقُّقٍ 
وَ قَدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلّٰى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ (( الخَلْقُ يُبْعَثُوْنَ عَلَى مَا يَمُوْتُوْنَ عَلَيْهِ )) وَلَا يَكُوْنُ الْخَبَرُ كَالْمُعَايَنَةِ فِى جَمِيْعِ الْمَعَانِيْهَا ، وَيَجُوْزُ اَنْ يَكُوْنَ لَهُ وَجْهٌ أَخَرٌ ، وَهُوَ اَنْ يَعْنِيْ : مَا ازْدَدْتُ عِلْمُ الْيَقِيْنِ 
وَ قَالَ أَبُوْ يَعْقُوْبِ النَّهْرَجُوْرِيْ، رَحِمَهُ اللهُ : إِذَا اسْتَكْمَلَ الْعَبْدُ حَقَائِقَ الْيَقِيْنِ صَارَ الْبَلَاءُ عِنْدَهُ نِعْمَةً وَ الرَّخَاءُ مُصِيْبَةً
وَالْيَقِيْنُ هُوَ الْمُكَاشَفَةُ
وَالْمُكَاشَفَةُ عَلَى ثَلَاثَةِ أَوْجُهٍ
مُكَشَافَةُ الْعَيَانِ بِالْأَبْصَارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
وَمُكَاشَفَةُ الْقُلُوْبِ بِحَقَائِقِ الْإِيْمَانِ بِمُبَاشَرَةِ الْيَقِيْنِ بِلَا كَيْفَ وَلَا حَدَّ
وَالحَالَةُ الثَّالِثَةُ : مُكَاشَفَةُ الْأيَاتِ بِإِظْهَارِ الْقُدْرَةِ لِلْأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمُ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ بِالْمُعْجِزَاتِ ، وَلِغَيْرِهِمْ بِالْكَرَامَاتِ وَ الْإِجَابَاتِ.
وَالْيَقِيْنُ :حَالٌ رَفِيْعٌ ، وَ أَهْلُ الْيَقِيْنِ عَلَى ثَلَاثَةِ أَحْوَالٍ
فَالْأَوَّلُ : الْأَصَاغِرُ ، وَهُمْ الْمُرِيْدُوْنَ وَالْعُمُوْمُ.
وَهُوَ كَمَا قَالَ بَعْضُهُمْ : أَوَّلُ مَقَامِ الْيَقِيْنِ :الثَّقَّةُ بِمَا فِى يَدِ اللهِ تَعَالٰى ، وَالْإِيَاسُ مِمَّا فِى أَيْدِى النَّاسِ
وَهُوَ مَا قَالَ الْجُنَيْدُ،  رَحِمَهُ اللهُ ، حَيْثُ سُئِلَ عَنِ الْيَقِيْنِ ، فَقَالَ :الْيَقِيْنُ ارْتِفَاعُ الشَّكِّ.
وَقَالَ أَبُوْ يَعْقُوْبٍ : إِذَا وَجَدَ الْعَبْدُ الرِّضَا بِمَا قَسَمَ اللهُ لَهُ فَقَدْ تَكَامَلَ فِيْهِ الْيَقِيْنُ
وَ سُئِلَ رُوَيْمُ بْنِ أَحْمَدٍ رَحِمَهُ اللهُ ، عَنِ الْيَقِيْنِ ،فَقَالَ :تَحْقِيْقُ الْقَلْبِ بِالْمَعْنَى عَلَى مَا هُوَ بِهِ
والثانى الأوساط وهم الخصوص وهو ما سئل ابن عطاء عن اليقين فقال: ما زالت فيه المعارضات على دوام الأوقات
وكما قال أبو يعقوب النهرجورىي رحمه الله : العبد إذا تحقق باليقين ترحل من يقين إلى اليقين حتى يصير اليقين له وطنا
وسئل أبو الحسين النورى رحمه الله عن اليقين فقال : اليقين : المشاهدة ومعنى المشاهدة قد ذكرناه
والثالث : الأكابر وهم خصوص الخصوص وهو ما قال عمرو بن عثمان المكي رحمه الله : اليقين فى جملته تحقيق الإثبات لله عزّ وجل بكل صفاته
وقال حد اليقين : دوام انتصاب القلوب لله عز وجل بما أورد عليها اليقين من حركات ما لاقى به الإلهام
وقال أبو يعقوب : لايستحق العبد اليقين حتى يقطع عن كل سبب حال بينه وبين الله تعالى ، من العرش إلى الثرى حتى يكون الله لاغير ، ويؤثر الله تعالى على كل شيئ سواه، وليس لزيادات اليقين نهاية ، كلما تفهموا وتفقهوا فى الدين ازدادوا يقينا على يقين
واليقين أصل جميع الأحوال وإليه تنتهي جميع الأحوال ، وهوآخر الأحوال ، وباطن جميع الأحوال ، و جميع الأحوال ظاهر اليقين ، ونهاية اليقين : تحقق التصديق بالغيب بإزالة كل شك وريب ، ونهاية اليقين : الاستبشار ، وحلاوة  المناجاة ، وصفاء النظر إلى الله تعالى ، بمشاهدة القلوب بحقائق اليقين بإزالة العلل ومعارضة التهم
قال الله تعالى : إِنَّ فِي ذَلِكَ لاَيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ ( الحجر الآية ٧٥ ) وَفِي الْأَرْضِ آَيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ ( الذاريات الآية ٢٠ )
وقال الواسطي رحمه الله : إذا أيقن بالمعنى وقع له مشاهدة الأحوال ، وإذا انكشف له حقائق المعنى خرج من أشجان الخلق ،خاطبهم بالتقريب ، وهو الكشف من الصديقية ، وخاطبهم  الله تعالى  ، بالمشاهدة فقال : وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ( النساء: الآية ٦٩ )  الشهداء باعوه نفوسهم والصالحون الذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون

و        : حرف الإستئناف مبني على  فتحة لا محل له من الإعراب
اليقين    : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه اسم المفرد و هو معطوف عليه
حال     :خبر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه اسم المفرد و هو منعوت
رفيع     : نعت مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه اسم المفرد
 و       : حرف عطف مبني على  فتحة
أهل      : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه اسم المفرد و هو معطوف و مضاف
 اليقين   : مضاف اليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة لأنه اسم المفرد
 على     : حرف جر
 ثلاثة    : مجرور بعلى وعلامة جره كسرة ظاهرة وهو مضاف
 احوال :مضاف اليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة لأنه
                   وجملته خبر المبتدأ
ف       : حرف عطف مبني على  فتحة
الأول    : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه اسم المفرد
الأصاغر  : خبر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة و هو معطوف
و        : حرف عطف مبني على  فتحة
هم       : ضميرالمنفصل مبني على السكون فى محل رفع مبتدأ
المريدون  : خبر مرفوع وعلامة رفعه واو لأنه جمع مذكر السالم و هو معطوف عليه
 و       : حرف عطف مبني على  فتحة
العموم   : معطوف مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه جمع تكسير
و        : حرف الإستئناف مبني على  فتحة لا محل له من الإعراب
هو       : ضميرالمنفصل مبني على الفتحة فى محل رفع مبتدأ
 ك       : حرف جرّ مبني على  فتحة
ما        : حرف زائدة مبني على السكون فى محل جرّ اسم مجرور
 قال     : فعل الماض مبني غلى الفتحة
 بعض   : فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه اسم المفرد  مضاف
هم       : ضميرالمتصل مبني على السكون فى محل جر مضاف اليه
اول      : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه اسم المفرد و هو مضاف
 مقام    : مضاف اليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة لأنه اسم المفرد و هو مضاف
 اليقين   : مضاف اليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة لأنه اسم المفرد
الثقة     : خبر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه اسم المفرد
 ب      : حرف جرّ مبني على  كسر
ما        : حرف زائدة مبني على السكون فى محل جرّ اسم مجرور
فى        : حرف جرّ
 يد      : مجرور بفي وعلامة جره كسرة ظاهرة لأنه اسم المفرد و هو مضاف
 الله      : مضاف اليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة لأنه اسم المفرد
 تعالى    :حال منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدرة على الالف
و        : حرف عطف مبني على  فتحة
الإياس   : معطوف مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة
مما       : اصله من و ما
          من : حرف جرّ
          ما : حرف زائدة مبني على السكون فى محل جرّ اسم مجرور
فى        : حرف جر
ايدى     : جرور بفي وعلامة جره كسرة مقدرة  
الناس    : مضاف اليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة
و        : حرف الإستئناف مبني على  فتحة لا محل له من الإعراب
هو       : ضميرالمنفصل مبني على الفتحة فى محل رفع مبتدأ
ما        : حرف زائدة مبني على السكون فى محل رفع خبر المبتدأ
 قال     : فعل الماض مبني غلى الفتحة
 الجنيد   : فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه اسم المفرد
رحم     : فعل الماض مبني غلى الفتحة
ه         : ضميرالمتصل مبني على الضمة  فى محل نصب لانه مفعول به
 الله      : : فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه اسم المفرد
حيث    : ظرف
سئل     : فعل الماض مبني للمجهول  مبني غلى الفتحة وهو معطوف ونائب الفاعل مستتر تقديره "هو"
 عن      : حرف جرّ
 اليقين   : مجرور بعن وعلامة جره كسرة ظاهرة لأنه اسم المفرد
ف       : حرف عطف مبني على  فتحة
قال      : معطوف اليه فعل الماض مبني غلى الفتحة
اليقين    : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه اسم المفرد
 ارتفاع  : خبر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه اسم المفرد و هو مضاف
الشك    : مضاف اليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة لأنه اسم المفرد
و        : حرف  الإستئناف مبني على  فتحة لا محل له من الإعراب
قال      : فعل الماض مبني غلى الفتحة
 أبو      : فاعل مرفوع وعلامة رفعه واو لانه اسماء الخمسة وهو مضاف
 يعقوب : مضاف اليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة لأنه اسم المفرد
إذا       : حرف شرط
 وجد    : فعل الماض مبني غلى الفتحة
 العبد    : فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه اسم المفرد
 الرضا   : مفعول بهومنصوب وعلامة نصبه فتحة مقدر على الالف لانه اسم مقصور
 ب      : حرف جرّ مبني على  كسر
ما        : ما مصدرية
 قسم    : فعل الماض مبني غلى الفتحة
 الله      : فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه اسم المفرد
له        :ل       : حرف  جر
          ه         : ضميرالمتصل مبني على الضمة  فى محل جرمجرور
 فقد     :ف      : جواب شرط  مبني على الفتحة
          قد       : حرف التحقيق مبني السكون
 تكامل  : فعل الماض مبني غلى الفتحة
 في       : حرف جرّ
ه         : ضميرالمتصل مبني على الكسرة فى محل جرمجرور
 اليقين   : فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه اسم المفرد
و        : حرف  الإستئناف مبني على  فتحة لا محل له من الإعراب
سئل     : فعل الماض مبني للمجهول  مبني غلى الفتحة
 رويم      : نائب الفاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه اسم المفرد
 بن      : مضاف اليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة و هو مضاف
 أحمد    : مضاف اليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة
 رحم    : فعل الماض مبني غلى الفتحة
ه         : ضميرالمتصل مبني على الضمة  فى محل نصب لانه مفعول به
 الله      : فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه اسم المفرد
عن       : حرف جرّ
 اليقين   : مجرور بعن وعلامة جره كسرة ظاهرة لأنه اسم المفرد
ف       : حرف عطف مبني على  فتحة
قال      : معطوف اليه فعل الماض مبني غلى الفتحة
تحقيق    : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة لأنه اسم المفرد و هو مضاف
القلب    : مضاف اليه مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة لأنه اسم المفرد
ب       : حرف جرّ
المعنى     : مجرور بباء وعلامة جره كسرة مقدرة على الالف
 على     : حرف جرّ
 ما       : ما مصدرية
هو       : ضميرالمنفصل مبني على الفتحة فى محل رفع مبتدأ
 ب      : حرف جرّ
ه         : ضميرالمتصل مبني على الكسرة فى محل جرمجرور

Tidak ada komentar:

Posting Komentar